رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة

استراتيجيات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة رياضياً


السعر
المدة
تاريخ الدورة 2018-03-01 2024-12-30
تاريخ التسجيل 2018-03-01 2024-12-30

المدرب

اد. عمر هنداوي

استاذ التأهيل الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة
الأردن
- عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – الجامعة الهاشمية – الأردن ( سابقا )
- نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة السلة بالكراسي المتحركة (2011 – 2013)
- رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة السلة بالكراسي المتحركة (2011 – 2013)
- منسق التخطيط والتشغيل لبطولة العالم لرفعات القوة لذوي الإعاقة، 2014 – اللجنة البارالمبية الدولية.
- مشرف ومدقق فني لترجمة قوانين الألعاب البارالمبية المعتمدة للغة العربية.
- لدية براعة اختراع وخبير فني في مجال رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة.
- حاصل على جائزة الأمير فيصل بن فهد الدولية لبحوث تطوير الرياضة العربية لعام 2008 – جائزة البحث المتميز.

الرؤية

آفاق متجددة لتميز الأشخاص ذوي الإعاقة رياضياً.

الأهداف

- اعداد وتأهيل العاملين في المدارس والمراكز على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة في المجال الرياضي وذلك من خلال:
- تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات القادرة على تعديل اتجاهاتهم نحو فئة الأشخاص ذوي الاعاقة.
- تعريف المشاركين بطرق وأساليب تعديل الأنشطة والأدوات بما يتناسب مع قدرات كل فئة من فئات الأشخاص ذوي الاعاقة.
- إلمام المشاركين بأهم الأجهزة والأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الاعاقة في حياتهم اليومية وخلال النشاط الرياضي.
- تزويد المشاركين بنماذج للرياضات والألعاب الخاصة والمعدلة.

الموضوعات

- اعداد وتأهيل العاملين في المدارس والمراكز على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة في المجال الرياضي وذلك من خلال:
- تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات القادرة على تعديل اتجاهاتهم نحو فئة الأشخاص ذوي الاعاقة.
- تعريف المشاركين بطرق وأساليب تعديل الأنشطة والأدوات بما يتناسب مع قدرات كل فئة من فئات الأشخاص ذوي الاعاقة.
- إلمام المشاركين بأهم الأجهزة والأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الاعاقة في حياتهم اليومية وخلال النشاط الرياضي.
- تزويد المشاركين بنماذج للرياضات والألعاب الخاصة والمعدلة.
- لمحة تاريخية ومفاهيم ومصطلحات في الاعاقة والأنشطة البدنية والرياضية وأهميتها.
- مؤهلات وصفات المؤهل الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة ومدربي رياضات ذوي الإعاقة.
- التعريف بالإعاقات البدنية المختلفة (شلل الأطفال، الشلل الدماغي، الشلل الناتج عن إصابة الحبل الشوكي، البتر، الصرع) والاحتياطات الواجب اتخاذها عند ممارسة أفراد كل فئة منها للنشاط الرياضي والأنشطة البدنية المناسبة لكل فئة.
- التعريف بالإعاقة الذهنية من حيث سبل تقييم وتصنيف الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وكذلك أوجه النشاط الرياضي التي يمكن أن يمارسوها.
- التعاريف بالإعاقة الحسية (السمعية والبصرية) من حيث أنواعها وأوجه النشاط الرياضي التي يمكن أن يمارسوها والاحتياطات الواجب اتخاذها عند ممارسة أفراد كل فئة منها للنشاط الرياضي.
- التعريف بالمشاكل والاضطرابات السلوكية والتعليمية من حيث سبل تقييم وتصنيف هذه المشاكل والاضطرابات وكذلك أوجه النشاط الرياضي التي يمكن أن يمارسوها وأهم الاحتياطات التي يتم مراعاتها عند ممارسة أفراد كل فئة منها للنشاط الرياضي.
- نماذج وتطبيقات ميدانية لبرامج التأهيل الرياضي والرياضات والألعاب الخاصة والمعدلة.

المخرجات

- سيتمكن المشاركون من:
- تحديد كيفية موائمة المعارف والمعلومات القادرة على تعديل اتجاهاتهم نحو فئة الأشخاص ذوي الاعاقة.
- تطبيق أهم المفاهيم والاستراتيجيات لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة رياضياً.
- التعرف على أحدث الطرق وأساليب تعديل الأنشطة والأدوات المستخدمة بما يتناسب مع قدرات كل فئة من فئات الأشخاص ذوي الاعاقة.
- حصر أهم الأجهزة والأدوات المساعدة للأشخاص ذوي الاعاقة في حياتهم اليومية وخلال النشاط الرياضي.
- القدرة على تطبيق نماذج لبرامج التأهيل الرياضي والرياضات والألعاب الخاصة والمعدلة.

الاعتمادات

شهادة اجتياز من اكاديمية بحث وتطوير أنشطة علوم الرياضة ( دراسا ) - دولة الإمارات العربية المتحدة .

المكان

موقع دراسا التعليمي