ورشة عمل ادارة برامج التراخيص للعلامات التجارية الرياضية

banner

ضمن دبلوم التسويق الرياضي - تمكين 2

2022-11-26 الساعة 00:00
عن طريق تطبيق ZOOM

 

نبذة عن الورشة :

 

تتناول ورشة العمل توضيح للمصطلحات المُختلفة لحقوق الملكية الفكرية (حقوق النشر والعلامات التجارية وبرءات الاختراغ بالاضافة الي التعرف علي الفروقات بين ( للعلامة التجارية والهوية والشعار ) حتي يتمكن الدارسين من معرفة العلامة التجارية وأهدافها و مزاياها بشكل عام ، ومن خلال ماسبق يكون ذلك مدخلا للتعرف علي العلامات التجارية في المجال الرياضي و حقوق العلامات التجارية للأندية الرياضية ،  والملكية الفكرية في المجال الرياضى من خلال الدلالات التي تنجزها العلامة التجارية والابعاد التي يتم قياسها وتؤثر في تسعير العلامة التجارية للمنظمات الرياضية من المنظور المـالـي للعلامة التجارية (قوة العلامة التجارية - القيمة المالية للعلامة التجارية ) وأيضا من منظور قيمة العلامة التجارية القائمة علي العملاء أو المستهلكين الرياضيين ، حتي يتثني للدارسين معرفة مفهوم إسـتثمار العلامة التجارية من خلال الأهداف والعائد من برنامج حقوق العلامة التجارية ومن خلال التعرف علي نماذج من ايرادات بعض الشركات الحاصلة على حقوق التراخيص الرياضية ، واجمالي الايرادات من التصاريح باستخدام العلامات التجارية بالمجال الرياضي ونماذج من نسبة مساهمة ايرادات التصاريح باستخدام العلامات التجارية للاندية ، وعدد الرعاة للملابس الرياضية للفرق المختلفة بالاضافة الي رعاة القمصان الرياضية حسب نوع الصناعة التجارية وفقا لاحدث الاحصائيات والتقارير العالمية . نموذج ( العلامات التجارية بكأس العالم قطر 2022 ) - العلامات التجارية لشركات الملابس الراعية للمنتخبات الوطنية بكأس العالم قطر ) لمعرفة تأثير العلامة التجارية علي أصحاب المصالح التجارية والمستثمرين التجاريين. كما تتناول الورشة جانبا قانونيا عن حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية بالمجال الرياضي من خلال مفهوم الترخيص باستخدام العلامة التجارية الرياضية ، وإشتراطات المنظمة العالمية للملكية الفكرية لترخيص العلامات التجارية WIPO ، ومبادئ البروتوكول التشغيلي في منح التراخيص الرياضية وفقا الاحكام العامة لترخيص العلامات التجارية بدولة الامارات العربية مرسوم رقم 38  لسنة 2021م  واللائحة التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم (57 ) لسنة 2022م ، بالاضافة الي طرق تسجيل العلامات التجارية الرياضية بدولة الامارات العربية المتحدة ، وفي الختام يستطيع الدارسين من التعرف علي العلامة التجارية الشخصية بالمجال الرياضي من خلال ( نماذج وتطبيقات عملية ) 

 

رؤية الورشة:

 

الارتقاء بمستوي مسؤلي التسويق داخل المؤسسات والهيئات الرياضة من خلال إستثمار العلامات التجارية  .

 

أهداف الورشة 

 

  • التعرف علي حقوق الملكية الفكرية و العلامة التجارية وأهدافها ومزاياها 
  • توضيح الفروقات بين العلامة التجارية والهوية والشعار 
  • تمكين الدارسين من معرفة صورة العلامة التجارية في ذهن المستهلك 
  • التعرف علي مفهوم وأهداف العلامات التجارية في المجال الرياضي
  • دراسة الابعاد التي يتم قياسها وتؤثر في تسعير العلامة التجارية للمنظمات الرياضية
  • إطلاع الدارسين علي أليات إسـتثمار العلامة التجارية في المجال الرياضي (نماذج وتطبيقات) 
  • دراسة حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية بالمجال الرياضي 
  • الاطلاع علي طرق تسجيل العلامات التجارية بدولة الامارات العربية المتحدة وفقا للاحكام العامة 
  • تمكين الدارسين من تطبيق العلامات التجارية الشخصية وفقا لتخصصاتهم المختلفة (تطبيق عملي) 

 

محاور  الورشة 

 

  • المفاهيم المختلفة للعلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية 
  • العلامات التجارية في المجال الرياضي 
  • آليات إسـتثمار العلامة التجارية في المجال الرياضي 
  • حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية بالمجال الرياضي 
  • العلامات التجارية الشخضية بالمجال الرياضي 

 

مخارجات  الورشة 

 

  • تمكين الدارسين من التعرف علي جميع المصطلاحات ذات العلاقة الوثيقة بحقوق الملكية الفكرية 
  • إستعياب الدارسين للابعاد التي يتم قياسها وتؤثر في تسعير العلامة التجارية للمنظمات الرياضية
  • تطوير المهارات البشرية للدارسين لطرق إستثمار العلامة التجارية في المجال الرياضي 
  • تمكين الدارسين من معرفة  الحقوق القانونة للملكية الفكرية للعلامات التجارية بالمجال الرياضي بدولة الامارات العربية المتحدة . 
  • القدرة علي بناء العلاقات التجارية الشخصية وفقا لتخصص كل دارس 

 

 

 

المتحدثون

د. محمد عبد الباقي

استاذ التسويق الرياضي